كرونو

الدوري الإنجليزي الممتاز

هل تتجه العصبة الاحترافية لإلغاء تقنية "الفار" في البطولة الاحترافية

هل تتجه العصبة الاحترافية لإلغاء تقنية "الفار" في البطولة الاحترافية

المغرب, منذ 10 شهر و 14 أيام هيئة تحرير

تثير التقنية المعروفة بـ"الفار" جدلاً كبيرًا في عالم كرة القدم، خصوصا في الملاعب المغربية بعدما قررت العصبة الاحترافية لكرة القدم مساء أمس اتخاذ خطوة مثيرة عندما يتعلق الأمر بهذه التقنية المثيرة للجدل.

 

 وأقيمت مباراة فريقي الرجاء الرياضي ونهضة بركان في الجولة 27 من البطولة الاحترافية "إنوي" البارحة، بدون استخدام تقنية الفيديو (VAR). 

 

رغم ذلك، حقق الرجاء الرياضي فوزًا مثيرًا على نهضة بركان بنتيجة 2-1 في المباراة التي أقيمت على ملعب محمد الخامس. 

 

كما اضطرت العصبة الاحترافية لكرة القدم إلى إجراء 3 مباريات بدون تقنية الفيديو “فار”، في الجولة 27 التي أجريت أمس الأربعاء 14 يونيو 2023، في توقيت موحد في الثامنة مساء. واكتفت العصبة الاحترافية بتوفير “الفار” في خمس مباريات كانت نتائجها مهمة ولها تأثير على سبورة الترتيب في المقدمة والمراكز المتأخرة.

 

وإلى جانب مباراة الرجاء الرياضي ونهضة بركان، لعبت  مبارتي شباب السوالم والمغرب التطواني، وشباب المحمدية أمام المغرب الفاسي، بدون تقنية الفيديو، إذ اعتبرت العصبة أن المباريات الثلاثة نتائجها غير مؤثرة على سبورة الترتيب.

 

وعلى الرغم من النقاشات الحادة التي تدور حول فوائد وسلبيات تقنية الفيديو المساعدة، هل يمكن القول أن هناك من يتحرك لإلغاء استخدام هذه التقنية في المباريات المحلية، رغم أنه لحد الآن لا يوجد أي شيء رسمي متعلق بموضوع إلغاء (VAR) بخصوص ثلاث مباريات بالبطولة الاحترافية مساء أمس.

وتتجه الأنظار إلى النقاشات الرياضة المغربية التي تحاول توجيه الرأي العام الرياضي لترسيخ أن تقنية "الفار" تعاني في المغرب من الناحية الفنية والتقنية التي تؤثر على تجربتها في الملاعب المحلية. 

ومن بين هذه القضايا القلق بشأن التأخير الزمني الناتج عن الاستعانة بتقنية الفيديو، بالإضافة إلى عدم توفر الموارد والتجهيزات الضرورية في جميع الملاعب.