كرونو

الدوري الإنجليزي الممتاز

نهضة بركان يتسلح بكودجو و الزمالك يتفاءل بالتاريخ في نهائي الكونفدرالية

نهضة بركان يتسلح بكودجو و الزمالك يتفاءل بالتاريخ في نهائي الكونفدرالية

المغرب, منذ 5 عام و 5 شهر صادق أمين
يعيش نهضة بركان، حدثًا استثنائيًا عندما يخوض اليوم الأحد، ذهاب نهائي الكونفيدرالية الإفريقية، أمام الزمالك المصري، في الملعب البلدي ببركان، في بحث صريح عن كتابة التاريخ ونقش اسمه إلى جانب الفرق المغربية المتوجة بالألقاب القارية.

ويسعى الجعواني لقيادة النهضة لخلافة الرجاء الرياضي على عرش الكونفدرالية، وتحقيقه لأول لقب أفريقي في تاريخه، بعدما فعل نفس الشيء على الجانب المحلي وحقق كأس العرش لأول مرة.

ويتسلح البراكنة بمجاهمهم الخطير الطوجولي لابا كودجو، الذي يعيش أزهى فتراته، حيث شارك هذا الموسم في 18 مباراة بالبطولة الوطنية الاحترافية، وينافس على لقب هدافها ب 18 هدفا (متساويا مع محسن ياجور مهاجم الرجاء الرياضي)، إلى جانب 7 أهداف في الكونفيدرالية حتى الآن متساويا مع وليد بخيت لاعب الهلال السوداني، لكنه يملك فرصة الانفراد بالصدارة، وذلك خلال مواجهتي النهائي أمام الزمالك يومي 19 و26 ماي الجاري.

ويعاني نهضة بركان من غياب أربعة عناصر أساسية قد تبعثر أوراق الجعواني في النهائي، ويتلق الأمر بكل من محمد عزيز، قائد الفريق، وعبدالصمد المباركي، وألان تراوري للإصابة، والعربي الناجي لعقوبة الانضباط، ما سيجعل التشكيلة المحتملة كالتالي:

حراسة المرمى: عبدالعلي المحمدي
خط الدفاع: عمر النمساوي، سهيل يشو، يوسوفا دايو، إسماعيل المقدم
خط الوسط: بكر الهيلالي، العربي الناجي، أمين الكاش
خط الهجوم: لابا كودجو، حمدي العشير، محمد فرحان

من جهته، يحلم الزمالك المصري بتحقيق نتيجة إيجابية قبل لقاء العودة الأسبوع المقبل ببرج العرب، أملا في حصد اللقب الأول له بتلك المسابقة، مستندا على تاريخ مواجهات الفرق المصرية/المغربية في المنافسة والتي تميل كفتها للفراعنة.

وتمتلك الأندية المصرية سجلا قويا أمام نظيرتها المغربية في المباريات التي جمعت بينهما في كأس الكونفيدرالية، التي بدأت عام 2004 بعد دمج بطولتي أبطال الكؤوس وكأس الاتحاد الأفريقي في بطولة واحدة، حيث بلغ عدد المواجهات 14 مباراة، فازت فرق مصر 7 مرات وخسرت في 3 مباريات، وكان التعادل حاضرا في 4 لقاءات.

ويحلم الزمالك، أن يحصد لقبا جديدا على حساب فريق مغربي بعد أن فاز بآخر بطولتين قاريتين على حساب كل من الرجاء الرياضي في دوري أبطال أفريقيا عام 2002 والوداد البيضاوي في السوبر الأفريقي إلإفريقي سنة 2003.

وسيكون السويسري كريستيان جروس، مدرب نادي الزمالك، مضطرا للاعتماد على الحارس الثالث عمر صلاح، بسبب غياب محمود جنش للإيقاف وعماد السيد للإصابة، كما أنه من المنتظر أن لا تشهد التشكيلة تغييرات كبيرة، ومن المحتمل أن تكون على الشكل التالي:

حراسة المرمى: عمر صلاح
خط الدفاع: حمدي النقاز، محمود علاء، محمود الونش، عبد الله جمعة.
خط الوسط: طارق حامد،محمود عبد العزيز، كهربا، إبراهيم حسن، أوباما.
خط الهجوم: عمر السعيد.